Saturday, November 5, 2011

خربشات مناطقيه جداً


مازال هذا الكلام مبكراً للبوح عنه ولكني انتظرت حتى تنتصر الثوره اليمنيه وتظهر بعض من معالم مستقبل اليمن ولكن يبدو أن الثورة لن تنتهي سريعاً والمستقبل سيظل مظلما لزمن غير معلوم. لذا سأكتبه الان ولتقرأوه لاحقاً.
سأبدأ قصتي اولاً مع مناهج مادة التاريخ في المدرسه منذ الابتدائيه إلى الثانويه التي حفظتنا اسماء مناضلي ثورة 26 سبتمبر و14 اكتوبر ونحن الطالبات درسناهم بكل فخر بغض النظر عن أصولهم المناطقيه فنحن جميعاً ننتمي إلى وطن واحد ولكن تمر السنيين ونلاحظ سياسة المناطقيه في كل شئ حتى في المناهج المدرسيه التي لم تعلمنا ولم تدرسنا سواء عن مناضلين من صنعاء وحواليها وكأن هناك تجاهل متعمد  لمناضلي المنطقه الوسطى خاصة مناضلين من محافظة تعز.

حاولت ان ابحث عن اسماء المناضلين التعزيين الذين دافعوا بدمائهم واموالهم من اجل كل جزء من اليمن شمالاً وجنوباً وللأسف لم اجد سوى نفس الاسماء التي درسناها في المدارس مثل محمد محمود الزبيري, اللقيه, يحي الثلايا .... وغيرهم من مناضلي صنعاء وماحواليها. ليس معنى ذلك انه لا يوجد من تعز ولكن الذاكره اليمنيه تستبعد اسمائهم ووالدتي حفظها الله وبحكم ثقافتها الواسعه في تاريخ اليمن ظلت دائما تذكرني باسماء مناضلين من تعز ولكني لا استحضرهم الان لأني لم ابدأ اهتمامي الفعلي بتاريخ  اليمن إلا مؤخرا لشعوري بأن هناك مناطقيه شديده موجهه ضد تعز وهدفي هنا ليس استحضار التاريخ بقدر ان اريد ان الفت انتباه اليمنيين مشكله خطيره قد تصبح قضية يصعب حلها مستقبلا اذا لم يتداركها اليمنيون الأن.

سأنسى تاريخ اليمن السابق المقصي لجهود ونضالات ابناء تعز لضعف حجتي العلميه وسأركز على مايحصل الان في الثورة اليمنية الحاليه المطالبه بأسقاط النظام منذ تاريخ 3فبراير 2011 والتي اندلعت شرارتها في تعز ثم إلى بقية ارجاء اليمن. لقد دفعت محافظة تعز وابنائها الثمن الأغلى لأنجاح هذه الثوره والتي تعاني حتى لحظة كتابتي لهذه الخربشات من قصف متواصل من نظام على صالح على بيوت المدنيين العزل لأنها منبع الثوره الصافيه الخاليه من اي تشوهات إلى أن دخلها أصحاب الدقون الحمراء و البيوت الحمراء من صنعاء وحواليها فأجهضوا ثورة الشباب اليمني.  تعز هي قلب اليمن التي تحيي ارجاء اليمن بناسها المنتشرين بكثره في ارجائها.  لكن هل سيذكر التاريخ ذلك؟؟ هل سيذكر اسماء المناضلين والمناضلات من ابناء تعز بجانب اخوانهم واخواتهم من مناضلي صنعاء وماحواليها؟؟ ام أن التاريخ سيعيد نفسه؟ لا اعرف


كل ما اعرفه او اتوقعه الأن هو عن بدايه ولادة نعرات انفصاليه في تعز تريد الانفصال عن شمال اليمن خاصة اذا لم يتم تحقيق سياسه الفدراليه في اليمن بعد سقوط نظام على صالح. تعز من أكثر مناطق اليمن مدنيه وتخلصت من نظام القبليه منذ زمن بعيد ولم يتبق من القبليه الا اسماء شيوخ قبائل لم يعد بقدرتهم استخدام أداة القبليه للسيطره على التعزيين. تعز تريد ان تحكم نفسها بنفسها تحت ظل دوله سياسيه واحده اسمها اليمن. اذا لم يتحقق ذلك اخشى ان نواجه حراك تعزي يطالب بأنفصال تعز.  

1 comment:

المحرر said...

هذا ليس بالجديد, فنحن نعيش في شعب تتاصل فيه الطبقية والمناطقية. طرح جميل وشكرا على مشاركتنا رايك :)