Thursday, May 19, 2011

الحياه في سبيل الموت

قال الدكتور عائض القرني " لقد خلقنا للحياة ولكننا حولنا حياتنا الى موت"
أتذكر وانا في المدرسة في حصص القرأن الكريم والأسلاميه كيف كانوا أساتذتنا يرهبوا فينا حب الحياه بقولهم من يكذب يدخل النار من لا يصلي يدخل النار من تتزين تدخل النار وما الى ذلك من ترهيب. في ذلك الوقت وفي عمر لايتجاوز التاسعه كنت أتخيل الله ككائن يعيش بين النار و أتذكر كيف أن بعض زميلات الطفولة والمراهقه كن يتمنين الشهاده فقط حتى لا يعشن كثيراً ويتحملن الكثير من الذنوب التي سوفا تقودهن إلى جهنم. أضافةً إلى ذلك تكاد تكون أغلب خطب الجمعه لا تتحدث الا على الموت وبئس المصير والدعوه على الأخرين بالهلاك وتصوير الدين بانه فقط موجود ليعدنا بأن نموت فقط.

هذا كله ليس الا ثقافه تربينا وتعلمنا عليها منذ نعومة أظافرنا انها ثقافة الموت والسعي نحو القاب الشهاده. لقد تسألت كثيراً ماسبب نشؤ هذه الثقافه في مجتمعاتنا العربيه وبحثت في صفحات الانترنت عن الأجابه ولاأخفيكم عن كميه المقالات التي تروج للموت بحجه انها الطريق للجنه ومن مخزون المعلومات التي حصلت عليها وصلت إلى نتيجه أحببت مشاركتها في هذه المقاله.
 

لقد أمرنا الله بأن نقدر قيمة الحياه والدليل على ذلك أن كلمة الحياه ذكرت في القران الكريم 190 مره في حين أن كلمة الموت ذكرت فقط 165 مرة فقط بل وعزز ثقافة الحياه لأن الموت لايضيف للأرض أو للحياه أي شئ قال تعالى "وأية لهم الأرض الميته أحييناها وأخرجنا منها حباُ فمنه يأكلون" (يّس33)

ثقافة الموت التي تغلغلت في أفكارنا وقيمنا ماهي الا نتيجه من التراكمات التاريخيه حيث كانوا الحكام يعملون على تلقين رجال الدين وخطبائها على الموت وعلامات قيام الساعه ونهاية العالم لذا نجد الناس في عالمنا العربي أبتعدوا عن حياتهم الدنيوية ونسوا أمانة الله في بناء هذه الأرض قال تعالى " وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتحعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالاتعلمون" (البقرة30)

وأتجه الناس إلى الحياة الأخرى حيث يجدوا فيها النعيم وبهذا الشكل ضمن الحكام ولاء شعوبها لأنشغالها بالحياه الأخرى وأهملوا واقعهم المرير في أنتظار ملك الموت ليأخذهم إلى الحياه الأخرى.

في الأخير أقول علينا أن نقدر الحياه ولانرمي بأنفسنا الى التهلكه بأسم الحرية أو الجهاد لأن الموت في سبيل الله ماهي الا لحظات أما الحياه في سبيل الله سيكون العمر كله. علينا أن ندافع عن حياتنا لا أن نسلمها في طبق من ذهب لملك الموت تحت مسمى الجهاد أو الأستشهاد.











No comments: